الجزائرالمحروقات

  أوبك+ تقرر رفع إنتاجها بـ 100 ألف برميل يوميا شهر سبتمبر

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، أو ما يعرف بمجموعة “أوبك+”، بمناسبة اجتماعها الوزاري ال31، اليوم الاربعاء، رفع الانتاج الاجمالي للمجموعة بـ 100 ألف برميل يوميا في شهر سبتمبر المقبل، حسبما اعلن عنه وزير الطاقة الجزائري, محمد عرقاب.

وبهذا تكون الدول الـ 23 للتحالف قد اتفقت على خفض  مستوى الزيادة الشهرية بالمقارنة مع تلك المقررة للشهر الجاري.

وتعتبر الزيادة الشهرية المقررة لشهر سبتمبر الأقل من تلك المعتمدة منذ تطبيق الرفع التدريجي للإنتاج المتفق عليه في اجتماع أوبك+ في يوليو 2021.

وقامت دول المجموعة برفع انتاجها الاجمالي منذ أوت 2021 بمعدل 400 ألف برميل يوميا كل شهر قبل أن تقرر رفع هذا المعدل الى 432 ألف برميل يوميا في كل شهر، لترفعه مؤخرا إلى 648 ألف يوميا من أجل الاستجابة لزيادة الطلب.

وخصص اجتماع للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) بدراسة أوضاع سوق النفط الدولية وآفاق تطوره على المدى القصير بالإضافة إلى تقييم مستوى الامتثال للالتزامات المتعلقة بإنتاج دول إعلان التعاون لشهر جوان 2022

وفي ختام هذه الاجتماعات، أعلن وزير الطاقة الجزائري أن “خلال هذه الاجتماعات التي تجمع كل شهر أوبك وشركائها غير الأعضاء في المنظمة الموقعين على إعلان التعاون، لِتَقْيِيم الوضع الحالي لسوق النفط وآفاقِها قصيرة المدى والاتفاق على عمل مشترك من أجل ضمان استقرار وتوازن السوق”.

كما أكد الوزير أنه” بناءا على عمل اللجنة الفنية التي اجتمعت يوم أمس، لاحَظْنا حالات عدم اليقين التي تُلْقِي بِثِقْلها حاليًا على أساسيات سوق النفط، لقد اعتبرنا أن هذه المخاطر يمكن أن تُعَرْقِلَ الانتعاش المتوقَّع في الطلب العالمي على النفط خلال الأسابيع المقبلة وتخلق مزيدًا من التقلُّبات في الأسواق. وجدَّدْنا رغبتنا القوية في العمل من أجل استقرار وتوازن سوق النفط العالمية من خلال ضمان إمدادات مستقرة ومنتظمة”.

في نهاية المناقشات، ” اتخذنا القرار بأننا في شهر سبتمبر سنمضي في زيادة إجمالية قدرها 100.000 برميل في اليوم في إنتاج أوبك وشركائها في إعلان التعاون، وسنراجع أوضاع السوق في اجتماعنا القادم خلال شهر ونتخذ القرارات المناسبة للحفاظ على الاستقرار وتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية. وبهذا القرار، سيرتفع الإنتاج الجزائري بمقدار 2000 برميل في اليوم لِيَصِلَ إلى مستوى 1،057 برميل في اليوم في شهر سبتمبر المُقبل” أضاف الوزير.

كما تقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في 05 سبتمبر2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى