الأخبارالدوليالصحة

ابتكار جهاز خاص بمرضى الشلل العاجزين عن الكلام

الجهاز يحول نشاط دماغ مرضى الشلل العاجزين عن الكلام إلى جمل على شاشة الكمبيوتر

ابتكر علماء أمريكيون جهازا حديثا قادرا على تحليل الموجات الدماغية للمرضى غير القادرين على اللفظ والمصابين بالشلل وتحويلها إلى جمل على شاشة الكمبيوتر في الوقت الفعلي.
ووفقا للخبراء, فإن الجهاز له القدرة على فك تشفير نشاط الدماغ حينما يحاول الشخص بصمت تهجئة الكلمات صوتيا لإنشاء جمل كاملة, حيث إن جهاز التخاطب البديل العصبي قادر أيضا على إعادة الاتصال للأشخاص الذين لا يستطيعون التحدث أو الكتابة بسبب الشلل.
وقام الباحث إدوارد تشانغ والفريق العلمي في جامعة كاليفورنيا, بإجراء اختبار للجهاز على مجموعة من المتطوعين, فوجدوا أن الجهاز قادر على فك شفرة نشاط دماغ المتطوع أثناء محاولتهم التحدث بصمت لكل حرف صوتيا لإنتاج جمل من 1152 كلمة مفردات بسرعة 29.4 حرف في الدقيقة ومتوسط معدل خطأ في الحرف 6.13 بالمائة, إلى جانب أن المفردات الكبيرة التي تحتوي على أكثر من 9000 كلمة, متوسط الخطأ فيها بنسبة 8.23 بالمائة.
كما أظهرت النتائج كذلك قدرة الجهاز الجديد في الأطراف الاصطناعية العصبية الخاضعة للرقابة بصمت على إنشاء جمل من خلال نهج قائم على التهجئة باستخدام كلمات مشفرة صوتية، وتم فك تشفير العديد من الجمل بنجاح للمشاركين خلال محاولتهم نطق الكلمات بصوت عال، الأمر الذي تطلب جهدا كبيرا, نظرا لشللهم, حيث أظهروا استخدامه في أشخاص لديهم اتصال محدود بسبب شلل حاد في الصوت والأطراف.
وتكمن أهمية هذا الابتكار الحديث في أن الأبحاث السابقة أظهرت نظاما مشابها كان قادرا على فك تشفير ما يصل إلى 50 كلمة, في حين الجهاز الجديد قادر على ترجمة نشاط الدماغ إلى أحرف مفردة لتوضيح جمل كاملة في الوقت الفعلي بصورة أكثر, إلى جانب أن الباحثين قاموا بتوسيع أكبر عن النهج السابق للمفردات, وذلك ليشمل مفردات أكبر من خلال تصميم نظامهم لفك تشفير نشاط الدماغ المرتبط بالأبجدية الصوتية.

المصدر
وكالة الأنباء الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى