الأخبارالاقتصادالجزائر

الجزائر: امكانية دخول السيارات المستوردة خلال الثلاثي الأول لسنة 2023

كشف المدير العام للتطوير الصناعي بوزارة الصناعة الجزائرية، أحمد زايد سالم، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن دخول أولى السيارات المستوردة من طرف وكلاء السيارات الجديدة للسوق الوطني سيكون ممكنا خلال الثلاثي الأول من السنة القادمة، بعد استكمال مختلف الاجراءات.

وقال المسؤول في تصريحات للإذاعة الجزائرية “حسب كل التقديرات، يمكن دخول السيارات المستوردة (من طرف الوكلاء) في الثلاثي الأول من السنة القادمة”.

وينص المرسوم الجديد، الذي صدر بالجريدة الرسمية بالجزائر الخميس الماضي، على أن نشاط الوكيل “يقوم على استيراد مركبات جديدة من أجل إعادة بيعها على الحالة، على أساس عقد امتياز يربط الوكيل بالمصنع المانح”.

وبخصوص اخضاع ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة لإبرام عقد وكالة يربط الوكيل بمصنع مانح واحد، قال المسؤول أن الهدف من هذا الاجراء هو تجنب وجود احتكار لعدة علامات من طرف وكيل واحد وضمان التنافسية على مستوى السوق الوطنية.

وبالنسبة لاشتراط أن تتم عملية الدفع من أجل اقتناء مركبة عن طريق وسائل الدفع الكتابية من خلال الشبكات البنكية والمالية، أوضح المتحدث ذاته أن” الوكلاء لهم الحق، باعتبارهم سيمارسون نشاطا تجاريا مقننا، في الحصول على العملة الصعبة بالقيمة البنكية وذلك حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن”.

وقال أحمد زايد سالم إن هناك العديد من العلامات مهتمة بالسوق الجزائرية باعتبارها سوقا واعدة، دون الكشف عن هويتها، قائلا “حاليا لا يمكن الكشف عن هوية هذه العلامات إلا بعد الانتهاء من مرحلة المفاوضات”.

وأشار في هذا الإطار الى أهمية العقد المبرم مع شركة فيات الإيطالية معتبرا أنه سيساهم في تطوير نشاط صناعة السيارات في الجزائر بالموازاة مع التفاوض مع علامات أخرى.

كما أبرز أهمية ما جاء به المرسوم الجديد الذي يشترط، لممارسة هذا النشاط، الالتزام بتحقيق، ابتداء من تاريخ الحصول على الاعتماد، نسبة إدماج دنيا تبلغ عند نهاية السنة الثانية نسبة 10 بالمائة، وفي نهاية السنة الثالثة 20 بالمائة، أما عند نهاية السنة الخامسة فيجب تحقيق نسبة 30 بالمائة بهدف الانطلاق في التصنيع الحقيقي.

المصدر
وكالة الأنباء الجزائرية

فيصل قنفود

فيصل قنفود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى