الأخبارالثقافة

الروائي الجزائري حاج أحمد يتوج بالجائزة العالمية للرواية العربية

توجت رواية “منا .. قيامة شتات الصحراء” للروائي الجزائري، الصديق حاج أحمد، ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورة 2023 ، وذلك من بين 16 عملا روائيا، حسبما أعلن عنه، اليوم الثلاثاء، منظمو الجائزة.

وتم الإعلان عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضم 16 عملا روائيا من مختلف البلدان العربية عبر الصفحة الرسمية للجائزة،  حيث سيتنافس النص الروائي الجزائري “منّا .. قيامة شتات الصحراء” للصديق حاج أحمد الصادرة عن دار “الداوية” عام 2021، مع أعمال روائية أخرى على غرار “صندوق الرمل” لعائشة إبراهيم (ليبيا)، “الكل يقول أحبك” لمى التلمسانى (مصر)،”ليلة واحدة تكفى” لقاسم توفيق (الأردن) ،”حجر السعادة” لأزهر جرجيس (العراق) ، “حاكمة القلعتين” لينا هويان الحسن (سوريا).

وتدور أحداث رواية “منا .. قيامة شتات الصحراء” ذات الدلالات التاريخية والسياسية والثقافية حول المعاناة الإنسانية التي خلفها الجفاف الذي ضرب سنة 1973 شمال مالي ولجوء سكان المنطقة إلى جنوب الجزائر وليبيا، ويستحضر من خلالها مظاهر الحياة اليومية لأهل الصحراء موظفا التراث الصحراوي والتارقي من خلال أسماء الشخوص والأماكن والفضاء الصحراوي وتحيلنا كلمة “منّا” إلى مصطلح القحط والجفاف عند الطوارق.

وأصدر الروائي الصديق حاج أحمد الذي يشغل أستاذ التعليم العالي لمقياس اللسانيات والخطاب بكلية الآداب في جامعة أدرار ومدير مخبر سرديات الصحراء بذات المؤسسة العلمية، ثلاثة نصوص وهي “مملكة الزيوان” (2013)  و”كاماراد” (2016) و “مناّ .. قيامة شتات الصحراء” (2021).

للتذكير تأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها “مؤسسة جائزة البوكر” في لندن وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بهدف مكافاة التميز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا.

وقد فاز الروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي بجائزة البوكر العربية في طبعتها 2020 عن روايته “الديوان الإسبرطي” الصادرة عن دار ميم للنشر.

(وأج)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى