أفريقياالأخبارالأخبارالثقافة

تونس : انطلاق فعاليات الدورة 33 من “أيام قرطاج السينمائية”

انطلقت في تونس اليوم السبت، الدورة الثالثة والثلاثين من فعاليات مهرجان “أيام قرطاج السينمائية”، بعرض / 170 / فيلما من دول عربية وإفريقية.

ويشارك في المهرجان 12 فيلما طويلا روائيا في المسابقة الرسمية، وعدد مماثل من الأفلام القصيرة ، كما يضم المهرجان أعمالا سينمائية من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

ويسلط المهرجان الضوء على السينما الفلسطينية، من خلال عرض نحو عشرة أفلام أنتجت منذ العام 1969 ، تساهم في تخليد نضالات الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل استرداد وطنه.

واختارت الهيئة التنظيمية لهذا المهرجان لجنة تحكيم لمسابقة الأفلام الروائية
الطويلة والقصيرة لهذه المسابقات تتألف من المخرج المغربي محمد عبد الرحمان تازي (رئيس) وبشرى رزة (مصر) وأبولين تراوري (بوركينا فاسو) وسيليا ريكو كلافلينو (اسبانيا) ومي المصري (فلسطين) وعبد اللطيف بن عمار (تونس) وسالم إبراهيم (الجزائر).

وتتألف لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من ماري كلامونس أندري مونتابايس من مدغشقر(رئيس) و3 أعضاء هم كلار دياو (بوركينا فاسو) ونادية الفاني (تونس) وسعاد لبيز (الجزائر).

وسيتنافس على جوائز هذه الدورة الجديدة 44 فيلما عربيا وأفريقيا، حيث تضمنت مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما، من تونس ومصر والعراق وسوريا والجزائر والمغرب وتنزانيا والسنغال وجزر الموريس والبنين وبوركينا فاسو.
كما تتنافس في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 12 فيلماً، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 12 فيلماً، تمثل تونس ولبنان والمملكة العربيةالسعودية والمغرب والسودان والسنغال وجمهورية أفريقيا الوسطى ومدغشقر وبوركينا فاسو، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة 8 أفلام.

وتمثل المملكة العربية السعودية ضيف شرف المهرجان هذا العام بعرض أربعة أعمال سينمائية.
ويتضمن برنامج المهرجان ورشات نقاش حول مسألة حفظ التراث السينمائي الإفريقي، وكذلك عن صعوبات توزيع الإنتاجات السينمائية الإفريقية والعربية في العالم.

وستمنح ثلاث جوائز كبرى في فئات المسابقات الأربع (الأفلام الروائيةالطويلة والقصيرة، والأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة).
جدير بالذكر أن “أيام قرطاج السينمائية” مهرجان سينمائي ينظم في تونس ما بين شهر أكتوبر ونوفمبر من كل عام، وقد تأسس عام 1966، ويعتبر أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب ولا يزال يعقد دوراته بانتظام.

بواسطة
ياسر كسوري
المصدر
وكالة الأنباء الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى