الصحة

علماء صينيون يطورون “هيدروجيل” يساعد على حرق الأورام

صمم علماء صينيون مادة “هيدروجيل” قد تكون ذات تأثير مزدوج في مكافحة السرطان، وتساعد على حرق الأورام بشكل أكثر دقة وتعزز مناعة الإنسان ضد الأورام.

ووصفت الدراسة التي نشرت يوم أمس الخميس في مجلة تطورات العلوم، المادة الحيوية القائمة على المعدن والتي يظهر أنها تعزز كفاءة التسخين وتقيد منطقة التسخين عند التعرض للأمواج الميكروية، وهي استراتيجية استئصال الورم المحلية المستخدمة سريريًا.

وقام علماء من معهد المواد النانوية واللينة الوظيفية في جامعة سوتشو بتغليف أيونات الكالسيوم والمنغنيز في هيدروجيل صغير قائم على الجينات يمكنه إنتاج المزيد من الحرارة في بقعة محددة ومستهدفة وتجنب التسبب في أضرار حرارية للأنسجة السليمة القريبة.

كما أظهرت الدراسة أن وجود أيونات الكالسيوم الزائدة خارج الخلية يعمل على زيادة حساسية الخلايا السرطانية للضرر الحراري الخفيف، وبالتالي تعزيز الاستئصال الكامل للورم الأساسي. بعد ذلك، ستعمل الخلايا السرطانية المحترقة حتى الموت مع أيونات الكالسيوم والمنغنيز لتهيئة استجابات مناعية فطرية وتكيفية فعالة مضادة للورم.

وقال المؤلفان المشاركان في الورقة البحثية فنغ ليانغ تشو وليو تشونغ من جامعة سوتشو إن المسارات الجزيئية التي يتم تنشيطها في هذه الآلية يمكن أن تمنع نمو الأورام المنتشرة والانتكاسية.

وقال فنغ إن الباحثين يستكشفون الآن إمكانيات الترجمة السريرية.

الجزائر/ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى