الأخبارالثقافةالدولي

معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح أبوابه بمشاركة أزيد من 2200 دار للنشر

افتتحت مساء أمس الثلاثاء بالمركز الدولي اكسبو الشارقة بالامارات العربية المتحدة فعاليات الطبعة الـ 41 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب تحت شعار “كلمة للعالم” بمشاركة أزيد من 2.200 دار للنشر من 95 دولة.
و افتتح المعرض الذي يحتفي هذا العام بإيطاليا ك “ضيف شرف” حاكم إماراة الشارقة سلطان محمد القاسمي الذي أكد أن هذه التظاهرة العالمية ستسمح بجمع حضارات و ثقافات و لغات العالم بأسره في منصة واحدة تمكن النخب من مختلف مشاربها من التفاعل و التبادل بما يخدم الفكر و الابداع الإنساني على اكثر من صعيد.
و يعرض خلال هذه النسخة زهاء 1.5 مليون كتاب بمختلف لغات العالم و حول كل المعارف و العلوم و الفنون تقدمها 1.298 دار نشر عربية و 915 دار نشر أجنبية من القارات الخمس.
و حسب مسؤولين في هيئة الشارقة للكتاب (منظمة المعرض) فان انتقاء شعار هذا العام “الكلمة للعالم” لم يكن عرضيا بل مدروسا وبإمعان و المراد منه إيصال رسالة للعالم و بكل نخبه و اطيافه الفكرية و الثقافية و الفنية مفادها أن الكلمة قادرة على أن تبني المستقبل و تغير الواقع خصوصا في ضل ظروف الاحتقان و التوتر التي تشهدها حاليا العديد من المناطق عبر المعمورة .
كما يشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار المفكرين والكتاب العرب من 15 دولة ومن ضمنها الجزائر حيث سينشطون على مدار 12 يوما ما يقرب من 1.500 ندوة نقاش موضوعاتية فضلا عن 200 ورشة عمل في مختلف انواع المعارف و التأليف.
و ينظم لأول مرة في تاريخ المعرض برنامجا ثقافيا ثريا يحتفي بأدب المهجر و رواده الذين أثروا المعرفة الإنسانية و اسهموا في ربط الحضارة العربية و الإسلامية بالعالم و ذلك ضمن منصة “كتاب المهجر” فضلا عن انفراد المعرض كذلك بتنظيم البرنامج الثقافي الافريقي-العربي ينشطه أدباء و مفكرون قادمون من عدة دول افريقية.
و تتواصل فعاليات هذا المعرض, الذي يفتح أبوابه للجمهور العريض بداية من يوم غد الأربعاء, الى غاية 13 من الشهر الجاري.

المصدر
وكالة الأنباء الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى